ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺣﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ فى خدمة الفرد للفرقة الثالثة:-
#ﻓﻲ_ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﻪ : ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﻮﺍﺟﻪ
ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﻭﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﻭﺍﻟﻌﻼﺝ
ﺍﺫ ﺍﻥ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ
ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻞ
ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺗﻪ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺤﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﻭﻋﻼﺟﻬﺎ
ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ .. ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻣﻠﻢ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺑﺼﻔﻪ ﻋﺎﻣﻪ
ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻘﺒﻞ ﻭﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺴﺮﻳﻪ ﻭﻣﺒﺪﺃ ﺣﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﺫﺍ ﺧﻠﻲ ﺍﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻪ ﻛﺎﻥ ﺗﺼﺮﻑ
ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻬﻨﻴﺎ
#ﺩﻱ_ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻤﻘﺪﻣﻪ ﻋﺎﻣﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ
ﺍﺫ ﺍﻥ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ
ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻞ
ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺗﻪ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺤﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﻭﻋﻼﺟﻬﺎ
ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ .. ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻣﻠﻢ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺑﺼﻔﻪ ﻋﺎﻣﻪ
ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻘﺒﻞ ﻭﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺴﺮﻳﻪ ﻭﻣﺒﺪﺃ ﺣﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﺫﺍ ﺧﻠﻲ ﺍﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻪ ﻛﺎﻥ ﺗﺼﺮﻑ
ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻬﻨﻴﺎ
#ﺩﻱ_ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻤﻘﺪﻣﻪ ﻋﺎﻣﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ
ﻭﺩﻟﻮﻗﺘﻲ ﺍﻧﺎ ﺣﺎﻃﻂ ﻟﻜﻢ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺣﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﻪ ﻋﻠﻲ ﻫﻴﺌﺔ
ﺍﺳﺌﻠﻪ :
# ﺍﻻﺳــــــــــــــــــــــﺌـﻠﻪ_ ﺍﻟﻠﻲ_ ﻣﻤﻜﻦ _ ﺗﻴﺠﻲ_ ﻋﻠﻲ_ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ
# ﺱ 1 : ﺍﺳﺘﻜﻤﻞ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ؟
ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﺑﺘﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 6 ﻧﻘﻂ
:1 ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻻﻭﻟﻴﻪ : ﻭﻫﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ :ﺍﻻﺳﻢ - ﺍﻟﺴﻦ - ﺍﻟﻨﻮﻉ -
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ - ﺍﻟﻤﻬﻨﻪ – ﺍﻟﺪﺧﻞ- ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﻪ - ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻪ - ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ
:2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﻱ ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﻪ : ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻄﻪ ﺩﻱ ﺑﻨﻘﻮﻝ ﺍﻳﻪ ﻫﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﻭﻣﺘﻲ ﺑﺪﺍﺕ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻄﻮﺭﺕ
ﺷﺨﺼﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ : ﻭﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﻪ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﻴﻪ
ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﻪ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﻟﻠﻌﻤﻴﻞ
:4 ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻻﺳﺮﻱ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻻﻭﻟﻴﻪ ﻻﻓﺮﺍﺩ ﺍﻻﺳﺮﻩ
:5 ﺍﻟﻌﺎﻻﻗﺎﺕ ﺍﻻﺳﺮﻳﻪ : ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻼﻗﻪ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻻﺳﺮﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﺑﺒﻌﺾ ﻭﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ
:6 ﺍﻟﺒﻴﺌﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻪ : ﻳﻌﻨﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻌﻤﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺮﻩ
ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﺻﺪﻗﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻪ ﺑﻴﻪ
ﺍﻧﺎ ﺑﻘﺎ ﺣﺸﻮﻑ ﺍﻳﻪ ﺍﻟﻲ ﻫﻮﻩ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﻭﺍﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺍﻛﺘﺐ ﺍﻧﺎ ﺍﻟﻲ ﻫﻮﻩ ﻣﺬﻛﺮﻭﺵ ﻭﺍﻗﻮﻟﻪ ﻛﺎﻥ ﻻﺯﻡ ﻳﺬﻛﺮ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ
# ﺱ 2 : ﻃﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ؟
ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﻫﻲ :
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ : ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ – ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻻﺳﺮﻩ – ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﻮﻥ
ﺑﺎﻟﻌﻤﻴﻞ – ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ : ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﺠﻼﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﻪ
# ﺱ 3 : ﻃﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﻋﺒﺎﺭﻩ ﺗﺸﺨﻴﺼﻴﻪ ؟
ﺗﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺼﻴﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻓﻘﺮﺍﺕ
ﺍﻟﻔﻘﺮﻩ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ : ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻻﻭﻟﻴﻪ ) ﺍﻻﺳﻢ- ﺍﻟﺴﻦ-
ﺍﻟﻤﻬﻨﻪ ) ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﻪ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ
ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﻪ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻨﻮﻋﻲ ﻟﻠﻤﺸﻜﻠﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻣﺸﻜﻠﻪ
ﻣﺪﺭﺳﻴﻪ ﻫﻨﻘﻮﻝ
ﻣﺸﻜﻠﻪ ﻣﺪﺭﺳﻴﻪ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺗﺨﻠﻒ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻲ ﻋﻮﺍﻣﻞ
ﺫﺍﺗﻴﻪ ﺍﻭ ﺑﻴﺌﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ
ﺍﻟﻔﻘﺮﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ ﺗﺘﻀﻤﻦ :ﻭﻧﻜﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﺛﻢ ﻧﺸﺮﺡ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﻭﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺩﺕ ﺍﻟﻲ ﺣﺪﻭﺙ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻠﺘﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﻟﺤﺪﻭﺛﻬﺎ
ﺍﻟﻔﻘﺮﻩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ﺗﺘﻀﻤﻦ : ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﻪ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺴﻌﻲ ﺍﻟﻴﻪ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ
# ﺱ 4 : ﻃﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﻭﺿﻊ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﻟﻠﺤﺎﻟﻪ ؟
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﻭﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺩﺕ ﺍﻟﻲ ﺣﺪﻭﺙ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﻭﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺫﺍﺗﻴﻪ ﻭﻋﻮﺍﻣﻞ ﺑﻴﺌﻴﻪ ﺛﻢ
ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﻮﻱ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﺿﻌﻒ
ﻳﻌﻨﻲ ﺣﻨﻌﻤﻞ ﺟﺪﻭﻝ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﻪ ﻛﺬﺍ ﻭﺍﻟﺬﺍﺗﻴﻪ ﻛﺬﺍ
# ﺱ 5 : ﻃﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﻭﺿﻊ ﺧﻄﻪ ﻋﻼﺟﻴﻪ ؟
ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻪ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﻪ
ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺍﺣﺪﺍﺛﻬﺎ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻬﺪﻑ
ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻧﻲ ﺍﺭﺟﻊ ﺍﻟﺰﻭﺟﻪ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻋﻤﻞ ﺍﻳﻪ ﺍﺣﺎﻭﻝ
ﺍﺯﻳﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺩﺕ ﺍﻟﻲ ﺍﺑﺘﻌﺎﺩﻫﺎ ﻋﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ
ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻘﻮﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺜﻼ
ﺍﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻃﻔﺎﻝ ﺩﻱ ﻧﻘﻄﻪ ﻗﻮﻩ ﺗﺠﻌﻠﻬﻢ ﻳﺘﺮﺍﺟﻌﻮﻥ ﻋﻦ
ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ
ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ
ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺧﻄﻪ ﻋﻼﺟﻪ ﺯﻱ ﻣﺜﻼ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﻣﻘﺎﺑﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﻪ
# ﺱ 6 : ﻃﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﻪ ؟
ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﻪ – ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻪ – ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ – ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ
ﺍﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻧﻴﻪ – ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻉ ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﺠﻼﺕ
# ﺱ 7 : ﻃﺐ ﺍﺣﻜﻢ ﺍﺯﺍﻱ ﻋﻠﻲ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺑﺎﻧﻬﺎ
ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﻣﻬﻨﻴﻪ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻬﻨﻴﻪ ؟
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ
ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﻪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﻪ ﻟﻜﻨﻪ
ﺍﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ
ﻓﻤﺜﻼ : ﻋﻤﻴﻞ ﻣﺮﻳﺾ ﺑﻤﺮﺽ ﻣﻌﺪ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻻﻃﻌﻤﻪ
ﻭﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻻﺕ ... ﺗﺼﺮﻑ ﺧﺎﻃﺊ ﻻﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺧﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﻫﻮ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺴﺮﻳﻪ
#ﻭﻓﻲ _ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﻪ ﻧﻘﻮﻝ : ﺗﺼﺮﻑ ﻣﻬﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﺑـ ....... ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑـ .......
ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻟﻠﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻟﺸﻜﻞ :
ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ - ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﻠﻐﺔ - ﺍﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ - ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺳﻬﻠﺔ
ﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻲ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻠﻐﻪ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﺑلغه الماضي..
بالنجاح و التوفيق انا شاء الله
بقلم.. #m_piza
Admin : Bahaa Eldeen نـــــبذة عــنــــى شـــــاب عربى مصــــــري طالب بالفرقة الرابعة بالمعهد العالى للخدمة الأجتماعية بقنا * منهجي في الحياة:- خلق الله الانسان ليعمر هذه الأرض وليعبده، وليترك أثرا بعد مماته، حتى تكون له صدقة جارية، أو علم ينتفع به غيره، من هذا الصدد أردت أن تكون لدي غاية ورسالة في الحياة ورؤية واضحةللاعوام القادمة إنا شاء الله * غـــايــتــي:- رضوان الله عز وجل. رسالتي في الحياة مساعدة الناس وتعليمهم مما عُلّمت رشدا، لغاية إرضاء الله عز وجل، فمرحبا بكم عبر بريدي bahaaaldein25@gmail.com رؤيتي المستقبلية إنا شـــاء الــلــه : - أن أكون خبيرا فى تكنولوجيا المعلومات ، مفكرا،أملك موقعا شخصيا انـــــا شــــــاء الـــلــه... * هواياتي :- المطالعة، والكتابة والتأليف ، مقالات التنمية البشرية، والخط العربي، تصميم المواقع، التصميم بالفوتوشوب، معالجة الفيديوهات والصوتيات، الأرشفة، التوثيق، البحث العلمي .
0 تعليق على موضوع "حصريـــــــــــــــــــا .. ﻃﺮﻳـــﻘـــﺔ ﺣـــــــﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺧــــــــﺪﻣﺔ الــــــــــفــرد للفرقة الثالثة ........!"
الإبتساماتإخفاء